
ألبـــوم الصـــور
24 حزيران 2026 - عقدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الاربعاء، محاضرة توعوية بعنوان "النزاهة ومكافحة الفساد"، في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز ثقافة النزاهة والشفافية وترسيخ مبادئ الحوكمة الرشيدة لدى موظفي الوزارة، وبما ينسجم مع مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي.
وقدمت المحاضرة الدكتورة أسماء العجارمة، رئيس قسم التحقيقات، و أطلال محافظة رئيس قسم التوعية في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، حيث تناولتا عدداً من المحاور المتعلقة بمنظومة النزاهة الوطنية وأهمية الالتزام بالتشريعات الناظمة للعمل العام وتعزيز قيم الشفافية والمساءلة.
واستعرضت المحاضرة آليات استقبال الشكاوى في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد والقنوات الرسمية المعتمدة لتقديمها، إضافة إلى آليات إنفاذ القانون وكيفية التحقيق في القضايا، ونظام حماية المبلغين والشهود، والتسويات والمصالحات التي تنظمها التشريعات ذات العلاقة.
وتم تسليط الضوء على معايير النزاهة الوطنية ووسائل المحاسبة والشفافية، وأهمية تطبيق هذه المعايير كإجراءات وقائية تسهم في حماية المال العام وتعزيز بيئة العمل المؤسسي والبيئة الاستثمارية في الأردن.
وأكدت المحاضرة على أهمية المراجعة الدورية للتشريعات والأنظمة والتعليمات لضمان مواكبتها للمتغيرات المختلفة ومعالجة أي ثغرات قد تظهر أثناء التطبيق، بما يسهم في تطوير الأداء المؤسسي ورفع كفاءة العمل الحكومي.
وشدد المشاركون على أهمية استمرار تنفيذ البرامج التوعوية المتخصصة لما لها من دور في رفع مستوى الوعي لدى الموظفين، وتعزيز ثقافة الالتزام الوظيفي والمسؤولية المهنية، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.