صدور نظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن

عمان 1 ايلول/ صدر في الجريدة الرسمية عدد 5657 (نظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية) الذي يهدف الى تحفيز الاستثمار بتسهيل اجراءات استغلال الثروات المعدنية وفق أسس ومباديء تقوم على الشفافية والوضوح.
 ويوفر النظام الذي أعدته وزارة الطاقة والثروة المعدنية واقره مجلس الوزراء، وسيلة قانونية منظمة لتشجيع الإستثمار في مشاريع إستغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية ويسمح لأي شركة أو إئتلاف بأي وقت التقدم بعروضها لإستغلال هذه الخامات.
  ويسهل النظام الإجراءات الحكومية من خلال آليات واضحة تحكم عمل اللجان المكلفة بمتابعة تقييم العروض المقدمة وتنفيذ المشاريع وتراعي مباديء الشفافية والعدالة بما يعزز إستدامة المشاريع في مناخ إستثماري مناسب.
 ويأتي النظام انسجاما مع التوجه الحكومي الساعي نحو تسهيل إجراءات الاستثمار وتحفيز المستثمرين في مشاريع استغلال موارد المملكة الطبيعية.
   وحددت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخراً المناطق المؤملة والمفتوحة للإستثمار في قطاع البترول وقطاع الصخر الزيتي وقطاع الثروات المعدنية، حيث تم فتح 7 مناطق مؤملة لإستكشاف النفط والغاز التقليدي وغير التقليدي.
 كما تم فتح 21 منطقة مؤملة لإستغلال الصخر الزيتي في إنتاج الزيت وكذلك فتح فرص إستثمارية في قطاع التعدين لإثني عشر خام من الخامات المحلية المؤملة لغايات الدراسات الإستكشافية والتعدين والإستغلال في الصناعات التحويلية ما أمكن.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟