Logo 2 Image




الطاقة تحاضر بحق الحصول على المعلومة في كلية الحصن الجامعية

 

ألـبـــوم الـصـــور

15 أيار  2024- عقدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، من خلال لجنة طلبات المعلومات في وحدة الإعلام، المحاضرة التوعوية الثالثة حول "حق الحصول على المعلومة" والموجهة لطلبة كلية الحصن الجامعية.

وقدّم الورشة الدكتور خلدون ابو حميده رئيس وحدة المعلومات المركزية، وصابرين أبو الرب عضو  لجنة طلبات المعلومات في الوزارة، بحضور أعضاء اللجنة.
وأوضحت ابو الرب مفهوم حق الحصول على المعلومة وأهميته و دوره في تمكين الفرد من ممارسة حقوقه المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك المشاركة في إدارة الشأن العام، وتمكين الفرد من بناء الآراء الصحيحة، وتشكيل المواقف بناء على المعلومات الدقيقة، وأثره في ممارسة الحريات المختلفة.

وتطرّقت ابو الرب إلى القوانين الناظمة لحق الحصول على المعلومات، مشيرة إلى القانون رقم 3 لسنة 2024 والقانون المعدل لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات، الذي تم إقراره مؤخرا، و أهمية الإفصاح الاستباقي للمعلومات والبيانات التي تتيحها المؤسسات الحكومية وإجراءات تقديم طلبات المعلومات فيها.

وأكدت أبو الرب على أهمية تصنيف وإدارة المعلومات الحكومية، لافتة إلى القنوات التي تنشر المعلومات الحكومية استباقياً ويمكن استقاء المعلومات منها دون طلبها.

بدوره عرض الدكتور خلدون أبو حميدة  طبيعة المعلومات التي تقدمها الوزارة، وأنواع الخرائط والتقارير الجيولوجية المتاحة بالمجان، وتقارير المعادن الاستراتيجية المتاحة للاستثمار، مستعرضاً المعلومات التي تُقدّم مقابل رسوم، مثل  معلومات وتقارير مشاريع التنقيب عن البترول. 

وأشار أبو حميدة إلى توفير الوزارة لخرائط تفاعلية عن مواقع للخامات المعدنية عبر الموقع الإلكتروني للتسهيل على المستثمر في معرفة مواقع المعادن داخل أراضي المملكة.

 واستعرض أبو حميدة الخدمات التي تقدمها مكتبة الوزارة، ومحتوياتها من التقارير الفنية والدراسات التي تنتجها الوزارة والشركات المتعاقدة معها.

وطرح الحضور من الهيئة التدريسية والطلبة مجموعة من الاستفسارات حول قضايا الطاقة والتعدين والمعلومات المتوفرة حولها في الوزارة، ورد اللجنة على الاستفسارات، موضحة إجراءات تقديم طلبات المعلومات وآلية الرد عليها.

من  جانبه ثمّن عميد الكلية الدكتور بشار عماري الجهود التي تبذلها الوزارة في الحرص على الوصول إلى الطلبة والفئات المستهدفة بتنظيم المحاضرات التوعوية حول حق الحصول على المعلومة، وأدار ورشة العمل نائب العميد الدكتور جلال طبال.

ويأتي تنظيم اللقاء ضمن سلسلة من المحاضرات التي تستهدفها الوزارة التزاماً بتنفيذ خطة التوعية بحق الحصول على المعلومة للفئات المستهدفة من متعاملي خدمة طلبات المعلومات.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟